الجودة
لغة
الجودة من الفعل أجاد أي أصبح العمل جيدا .
الجودة
من المنظور الإسلامي
حثّ الإسلام على بناء مجتمع قوي متماسك من خلال الإتقان
والإخلاص في العمل، وتنمية الرقابة الذاتية في العمل تحقيقا للجودة في أداء
الأعمال، فقد قال الله تعالى
"صنع الله الذي أتقن كل شيءإنه خبير بما تفعلون"
وقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم "إن
الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه "
وجودة التعليم من المنظور الإسلامي عبارة عن ترجمة احتياجات وتوقعات المستفيدين من
العملية التعليمية إلى مجموعة خصائص محددة تكون أساسا في تصميم التعليمية، وطريقة
أداء العمل من أجل تلبية احتياجات وتوقعات المستفيدين في حدود ما يرضي المولى عزّ
وجلّ .
مفهوم
إدارة الجودة الشاملة في التعليم
الإدارة : تعني القدرة على التأثيرفي الآخرين
لبلوغ الأهداف المرغوبة .
الجودة : تعني الوفاء بمتطلبات المستفيد
وتجاوزها .
الشاملة : تعني البحث عن الجودة في كل جانب
من جوانب العمل .
والجودة الشاملة في الإدارة التربوية هي جملة الجهود
المبذولة من قبل العاملين في المجال التربوي لرفع مستوى الطالب بما يتناسب مع
متطلبات المجتمع، وبما تستلزمه من تطبيق المعايير والمواصفات التعليمية والتربوية
اللازمة .
متطلبات الجودة في التعليم
يتطلب تطبيق إدارة الجودة الشاملة في
التعليم عددا من المتطلبات منها :
vتوفير القناعة لدى وزارة التربية والتعليم والإدارات
التربوية المختلفة بأهمية استخدام مدخل إدارة الجودة الشاملة إدراكا منها
للمتغّيرات العالمية الجديدة والمتسارعة .
vتسعى الجودة الشاملة إلى تعديل ثقافة المنظمة التربوية بما
يلائم إجراءات أسلوب إدارة الجودة
الشاملة، وخلق ثقافة تنظيمية تنسجم مع مفاهيمها .
vتعتبر احتياجات ورغبات الطلاب وهم أصحاب المصلحة في المقام
الأول عند تحديد أهداف الجودة الكفاءة الخارجية .
vتوفير قيادات فعّالة قادرة على فعالية الابتكار والتطبيق
واتخاذ القرار بوعي ودون تردد .
vإلغاء مفهوم الحد الأقصى للأداء .
vخلق الحاجة الدائمة والمستمرة إلى التحسين والتطوير .
vالتدريب المستمر على حل المشكلات بأسلوب علمي .
vعدم بناء القرارات على أساس التكاليف .
فوائد تطبيق الجودة الشاملة في المجال التربوي
v يقود تطبيق إدارة الجودة الشاملة إلى خفض التكاليف بصورة
ملحوظة نتيجة قلة الأخطاء واحتمال إعادة العمل مرة ثانية .
v الجودة تؤدّي إلى زيادة الإنتاجية في أداء الأعمال .
v تحسين أداء العاملين من خلال إدارة الجودة الشاملة بنجاح .
v الجودة الشاملة تؤدّي إلى رضا العاملين التربويين
والمستفيدين (الطلاب)وأسرهم .
v إن أسلوب إدارة الجودة يعتمد عموما على حل المشكلات من
خلال الأخّذ بآراء المجموعات العاملة التي تزخر بالخبرات المتنوعة .
v إن تطبيق مبدأ الجودة الشاملة في المجال التربوي يتطلّب
وجود مقاييس ومؤشرات صالحة للحكم على جودة النظام التربوي .
v تطبيق مبدأ إدارة الجودة الشاملة يدفع العاملين على البحث
ومتابعة تجارب الجودة في مناطق أخرى عربيا ودوليا .
رؤيتنا
أن تكون مدارسنا متميزة قادرة على تطوير العملية التعليمية
سعيا لتحقيق الجودة في التعليم، ومتنافسة على توفير بيئة تربوية وتعليمية ذات
مخرجات تخدم المجتمع بما لا يتعارض مع هويتنا الإسلامية وثوابتنا الوطنية .
رسالتنا
أن ترتقي مدارسنا بمستوى التعليم وتحقق تميّزا في خلق جيل
فعّال واثق بنفسه، قادرعلى الإنجاز،و لديه القدرة على التحسين والتجويد والدقة في
أداء الأعمال ملتزما بمعايير الجودة ، وأن توفّر جوا من التعاون والعلاقات
الإنسانية السامية لتحقيق الرضا بين المستفيدين .
v معوّقات متعلقة بالإدارة التعليمية ( ضعف التنسيق بين الأقسام الإدارية
وقسم الجودة في إعداد المدارس- نقص الإمكانات المادية- ضعف متابعة التربوية- عدم
توفّر الكوادر المؤهلة في مجال إدارة الجودة ).
v معوّقات متعلقة بالبيئة المدرسية ( ضعف تجهيزات معمل العلوم في اغلب
المدارس – ضعف الصيانة الدورية في المبنى المدرسي خاصة القديمة – ضعف الأنشطة
التربوية – عدم مراعاة الشروط الهندسية في المبنى المدرسي – ضعف التوعية الصحية
والمشاركة المجتمعية) .
v معوّقات متعلقة بالمنهج المدرسي ( قصور المقررات في علاج مشكلات الطلاب –
قلة التطبيقات المهارية والعملية – عدم قدرة المناهج الدراسية على إكساب الطلاب
مهارة حل المشكلات ) .
v معوّقات متعلقة بالمعلم ( عدم رضا المعلم عن وظيفته التربوية – عزوف
المعلم عن حضور البرامج التدريبية – ضعف إلمام المعلم بأدوات التقييم وأساليبه –
ضعف مهارات المعلم بالاتصال الفعّال مع الطلاب )
v معوّقات متعلّقة بالطالب (ضعف دافعية الطالب للتعليم – ضعف تفاعل الطلاب
داخل الفصل – تدنّي رضا الطلاب عن وقعهم التربوي والتعليمي – ارتفاع عدد الطلاب في
الفصل ) .
v معوّقات متعلقة بعلاقة المدرسة بالمجتمع ( عدم حضور أولياء الأمور
للمجالس المدرسية – عدم تعاون أفراد المجتمع في تعزيز السلوك – ضعف دعم أولياء
الأمور للبرامج والأنشطة المدرسية ) .
المعلمة الأولى بقسم اللغة العربية
من اسباب الجودة أيضا استخدام الأساليب الحديثة في التدريس حتى يكون الشرح مبسط و مفهوم اكثر
ردحذفو بالطريقة المبسطة يسهل على الطالب حل الواجبات والمذاكرة
والجودة تعتمد على الطالبة و المعلمة
.وعندما يكون الدرس مبسط و ملخص سيستوعب الطالب الدرس بشكل افضل بكثير من شرح الدرس الطويل و المعقد و غير الملخص
سارا العوضي
ثالث ثانوي علمي ب