مدارس دار التربية الحديثة للبنات

مدارس دار التربية الحديثة للبنات

الأربعاء، 7 نوفمبر 2012

مديرة القسم المتوسط والثانوي تدعوا المنسوبات والطالبات للمشاركة ..






الجــــــــــــــــــودة

كلمة اقترنة بهذا العصر

دائما نسمع عن الجودة الشاملة

في الانتاج,, والمؤسسات 
ولكن البعض يغفل عن ان هناك ايضا جودة في حياة الفرد 
في حياة الفرد يصبح مفهوم الإتقان والجودة القيام بأداء المهام الخاصة أو العامة بالشكل الأمثل وبالكفاية اللازمة .

المسلمون يحملون معنى الجودة ومفهومها نصاً شرعياً وسلوكاً عملياً قال تعالى ( ( صُنع الله الذي أتقن كل شيء ) ) 
وقال صلى الله عليه وسلم " إن الله يُحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه "



ما هي الجودة بنسبه لك ؟



شكرا لكل قلم سيدخل بحوار معى هنا سواء من معلمات أو طالبات ولا يكتمل الموضوع إلا بتعليقاتكم ذات الجودة العالية...

مديرة القسم المتوسط والثانوي بمدارس دار التربية الحديثة 
أ. خلود أحمد عاشور

هناك 9 تعليقات:

  1. تهدف الجودة في حياة الشخص إلى :
    -اعادة اكتشاف الذات
    - تحديد الهوية الشخصية
    - التعرف على القدرات والامكانات الذاتية
    - تعزيز أسس تقدير الذات
    - التخلص من رواسب الماضي

    رويده حمدي الطويرب
    ITM معلمة الحاسب الالي

    ردحذف
  2. يتم الوصول الى الجودة الشخصية من خلال البرامج المقننة التي تبني وتطور ذات الانسان بمفهومها أولا ثم تتبنى بناء المهارات التي يستطيع من خلالها التفاعل بايجابية وفعالية عالية في كافة جوانب الحياة والتي تمثل أولويات سلم القيم الصحيحة في حياة المسلم.

    شهد الجهني .. معلمة الحاسب الآلي

    ردحذف
  3. يوجد
    برنامج الجودة الشخصية هو برنامج دولي يقوم على سبعة خطوات :-

    1. اعادة اكتشاف الانسان لذاته ودراسة شخصيته وتقييم مالديه من قدرات ومواهب .

    2. مقارنة هذه المواهب والقدرات بوضعه الحالي، وهل هي مفعلة بالشكل المثالي الذي يؤهله للانطلاق نحو أهدافه. أم أن هناك قدرات ومواهب غير مفعله بسبب العوائق الفكرية والنفسية.

    3. تحليل الشخصية ومدى قوتها النفسية والفكرية، وانسجامها الداخلي ( مع الذات ) وانسجامها الخارجي مع المجتمع.

    4. وضع استراتيجية لتقويم الخلل النفسي والفكري. والتأهيل للانسجام الداخلي والخارجي.

    5. تفعيل المواهب والقدرات في اتجاه تحقيق الأهداف الشخصية.

    6. وضع جدار حماية نفسية وفكرية ضد الضغوط الداخلية والخارجية، حتى لا تؤثر على الانسجام الفكري والنفسي.

    7. برنامج المراجعة والتحسين المستمر.


    ريم خليل الدويك
    معلمة الحاسب الالي

    ردحذف
  4. قال الله تعالى في سورة التوبة :" وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون "
    التربية هي عمل إنساني رائع وملح ، ينبغي التماس الجودة في أداءه ، والجودة في التعليم هي " عملية بنائية تهدف إلى تحسين المنتج النهائي " ،
    وعرفت الجودة في التعليم بأنها عبارة عن " قدرة الإدارة التعليمية في مستوياتها ومواقعها المختلفة على أداء أعمالها بالدرجة التي تمكنها من إعداد خريجين يمتلكون من المواصفات ما يمكنهم من تلبية احتياجات التنمية في مجتمعهم طبقاً لما تم تحديده من أهداف ومواصفات لهؤلاء الخريجين "... كلنا نريد التجويد ...
    زينب قلاته
    ثالث علمي - ج

    ردحذف
  5. الجودة من وجهة نظري ..

    أولا: أوافقك الرأي استاذتي الفاضلة بأن الإتقان والجودة من الصفات التي لابد إن يتصف بها العامل المسلم في حياته وعمله فإن عملية الجودة تشكل مسأله ذاتيه نابعة من قناعة لدى الفرد المسلم لاقتناعه بدينه وسنه نبيه ..

    ثانيا: إن أسعى جاهدة لتطوير نفسي وزيادة المعلومات حول عملي فإنه لأيستغني أحد بلغ إنتاجه من الجودة وآلاتقان عن التعلم . فالعلم يزيد من الفهم كما يزيد من الوعي ويجعل الانتاج أفضل ..

    "كلنا نريد التجويد "

    تقبلي مروري ..

    معلمة الرياضيات ..
    أ/ هنوف المطيري

    ردحذف
  6. كيف نقيس الجودة؟!
    تقاس الجودة في عمليات التعليم من خلال
    المستوى التعليمي للطالبات ومخرجات التعليم للمواد .. وقدرة الطالبات على التفاعل داخل الحصه بالنقاش الهادف والحوارات التي تعزز بداخلهن المعرفة وطموحهن لتعزيز هذه المعرفه من خلال البحث والأطلاع
    كما أن المناهج الحديثة ذات مستوى عالي جدا تدعم التفاعل النشط من من قبل المتعلم مما يجعل العمليه النعليميه برنامجا ممتعا يسعد بمتاعته ومشاركته مع اصدقائه ومعلميه

    عائشة عسيري - معلمة الأحياء

    ردحذف
  7. معك حق أستاذة خلود بالفعل طريق الجودة يبدأبالفرد، فمن وجهة نظري أن الجودة تبدأفي حياة الفرد عندما يكون صادقا مع نفسه أولا فينقّب فيهاويكتشف مميزاته فيدعمها، ويعترف بعيوبه وسلبياته فيحاول إصلاحها ويجوّد آلات مهنته ويتقن عمله ويخلص النية لله ، وكلما لمس التحسّن في أدائه شعر بلذة الحياة ومتعة لا تعادلها متعة ورغبة شديدة في الاستمرار في التجويد للوصول إلى القمة .

    ردحذف
  8. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  9. معك حق أستاذة خلود بالفعل طريق الجودة يبدأبالفرد، فمن وجهة نظري أن الجودة تبدأفي حياة الفرد عندما يكون صادقا مع نفسه أولا فينقّب فيهاويكتشف مميزاته فيدعمها، ويعترف بعيوبه وسلبياته فيحاول إصلاحها ويجوّد آلات مهنته ويتقن عمله ويخلص النية لله ، وكلما لمس التحسّن في أدائه شعر بلذة الحياة ومتعة لا تعادلها متعة ورغبة شديدة في الاستمرار في التجويد للوصول إلى القمة .

    المعلمة الأولى بقسم اللغة العربية
    هدى سرحان .

    ردحذف