يهدف أسبو ع الجودة إلى :
1.نشر الوعي بالجودة وأهمية تطبيقها .
2. تحفيز المدرسة لتبني مبادئ وأسس الجودة الشاملة وتطبيقها على المستوى الوطني .
3. العمل على رفع مستوى الجودة لتصبح قادرة على المنافسة العالمية.
4. الارتقاء بمستوى القيادات الإدارية في المدرسة لتحقيق أهداف الجودة الشاملة والوفاء بمسؤولياتها .
5. تحفيز وتفعيل التحسين والتطوير المستمر لأداء كافة العمليات الإنتاجية والخدمية .
6. حث المدرسة على الالتزام بالمواصفات والمقاييس الوطنية والدولية.
7. للحصول على تكريم أفضل المدارس ذات الأداء المتميز والتي تحقق اعلي مستويات الجودة .
1.نشر الوعي بالجودة وأهمية تطبيقها .
2. تحفيز المدرسة لتبني مبادئ وأسس الجودة الشاملة وتطبيقها على المستوى الوطني .
3. العمل على رفع مستوى الجودة لتصبح قادرة على المنافسة العالمية.
4. الارتقاء بمستوى القيادات الإدارية في المدرسة لتحقيق أهداف الجودة الشاملة والوفاء بمسؤولياتها .
5. تحفيز وتفعيل التحسين والتطوير المستمر لأداء كافة العمليات الإنتاجية والخدمية .
6. حث المدرسة على الالتزام بالمواصفات والمقاييس الوطنية والدولية.
7. للحصول على تكريم أفضل المدارس ذات الأداء المتميز والتي تحقق اعلي مستويات الجودة .
نتيجة للتطورات والتغيرات والتقدم السريع في مختلف المجالات حظي موضوع الجودة في مختلف الجوانب بالعناية في العديد من دول العالم، ويعد موضوع الجودة بشكل عام في شتى مجالات الحياة، وفي الجانب التعليمي اتجاهاً محوريا، ومعاصراً لدى كثير من الدول خاصة في مجال تقويم الأداء، وتطويره، وتحسينه.
ردحذفوقد حثنا الإسلام على الجودة والإتقان في العمل، وهو دين جودة وإتقان، وأمرنا بذلك، وكثير من الآيات القرآنية، والأحاديث النبوية تعرضت لمفهوم الجودة، وأكدت عليه،
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه" وبذلك فالإتقان يحقق الجودة.
مفهوم الجودة الشاملة الذي يركز بشكل كبير على الاستثمار الأمثل للطاقات، الإمكانات البشرية في أي مؤسسة لتحقيق أهدافها، وتلبية طلبات، واحتياجات العملاء، أو المستفيدين.
وهناك تعاريف مختلفة لمفهوم الجودة بناء على اختلاف المجال، أو التخصص: فنرى أن كل مجال ينظر إليها من زاويته، ويركز على الجوانب التي تهمه بالدرجة الأولى:
1- فقد نجد أن الجودة تعني إرضاء العميل، أو المستفيد، والوفاء بمتطلباته،
2- وقد تعني السعر المناسب للسلعة، أو للمنتج في المجال الاقتصادي، أو الصناعي،
3- وفي المجال التربوي يقصد بالجودة أداء العمل بطريقة صحيحة وفق مجموعة من المعايير، والمواصفات التربوية اللازمة لرفع مستوى جودة وحدة المنتج التعليمي بأقل جهد، وتكلفة.
ومن هذا التعريف يمكن التوصل إلى أن مبدأ الجودة في التعليم يعمل على تحقيق أهداف المؤسسات التعليمية، وأهداف المجتمع وتلبية احتياجات سوق العمل من حيث المواصفات، والخصائص التي يجب توافرها في المنتج التعليمي بما في ذلك مدخلاته وعملياته.ولتحقيق الجودة في المجال التعليمي لا بد من نشر ثقافة الجودة لدى جميع العاملين في التعليم من خلال توضيح مفهومها، وأهميتها، وأسسها، ومبادئها، ومعاييرها، ومتطلبات تحقيقها.لتحقيق الجودة في التعليم يتمثل في مشاركة وتحفيز جميع العاملين في المجال نفسه في التنفيذ، وحل المشكلات التي قد تواجه عمليات وخطوات تطبيق الجودة، كما أنه يجب ألا يقتصر العمل وتطبيق هذه المعايير على البعض، ومن دون مشاركة الجميع.
دانة هنطش
ثالث ثانوي علمي أ
أفادني وأعجبني .. سارة الدوسري , 3/ع/ب
ردحذف